فصل: إعراب الآية رقم (97):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (73):

{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ}.
(أَئِمَّةً) مفعول ثان، وجملة (يَهْدُونَ) نعت (أئمة)، جملة (وكانوا) معطوفة على جملة (أَوْحَيْنَا).

.إعراب الآية رقم (74):

{وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ}.
قوله (وَلُوطًا): الواو مستأنفة، (ولوطًا) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة (آتيناه) مفسرة لها، (حُكْمًا) مفعول ثان، (التي) نعت لـ (القرية)، جملة (إنهم كانوا) مستأنفة، (فاسقين) نعت (قوم).

.إعراب الآية رقم (75):

{وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
الجار (في رحمتنا) متعلق بالفعل. جملة (إنه من الصالحين) حال من الهاء في (أدخلناه).

.إعراب الآية رقم (76):

{وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
قوله (ونوحًا): معطوف على (لوطًا)، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (نُوحًا)، (وأهله) اسم معطوف على الهاء في (نجَّيناه).

.إعراب الآية رقم (77):

{وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}.
تَضَمَّن الفعل (نصرناه) معنى عصمناه، فعدَّاه تعديته، (الذين) نعت لـ (القوم)، وجملة (إنهم كانوا قَوْمَ سَوْءٍ) مستأنفة، وجملة (فأغرقناهم) معطوفة على جملة (كانوا)، (أجمعين) توكيد للهاء.

.إعراب الآية رقم (78):

{وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ}.
(داود): اسم معطوف على (نوحًا) في الآية (76)، (إذ) الأولى بدل اشتمال من (داود وسليمان)، و(إذ) الثانية ظرف متعلق بـ(يحكمان)، وجملة (نَفَشَتْ) مضاف إليه، وجملة (وكنا) حالية من الألف في (يحكمان)، واللام في (لحكمهم) زائدة للتقوية، و(حكمهم) مفعول (شاهدين)، و(شاهدين) خبر (كنا).

.إعراب الآية رقم (79):

{فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ}.
جملة (فَفَهَّمْنَاهَا) معطوفة على جملة (يَحْكُمَانِ)، (سليمان) مفعول ثان، قوله (وكلا): الواو معترضة، وجملة (آتينا) معترضة بين المتعاطفين، (كلا) مفعول مقدم، (حكمًا) مفعول ثان لـ (آتينا)، (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بالفعل، وجملة (يُسَبِّحْنَ) حال من (الجبال)، وجملة (وكُنَّا) حالية من الضمير في (سخَّرنا).

.إعراب الآية رقم (80):

{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ}.
(صَنْعة) مفعول ثان، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (لَبُوسٍ)، والمصدر المجرور في (لِتُحْصِنَكُمْ) متعلق بـ(علَّمناه)، وجملة (فهل أنتم شاكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (81):

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ}.
قوله (ولِسُليمان الرِّيحَ): الواو عاطفة، والجار متعلق بفعل محذوف تقديره: سخَّرنا، و(الريح) مفعول للمُقدَّر، (عاصِفة) حال من (الريح)، وجملة (تجري) حال ثانية من (الريح)، وجملة (وسَخَّرْنَا) المقدرة معطوفة على جملة (علَّمناه)، والجار (بأمره) متعلق بحال من فاعل (تجري)، أي: ملتبسة، وجملة (وكنا) حالية من الضمير في (سخَّرْنا) المقدر.

.إعراب الآية رقم (82):

{وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ}.
الجار (ومن الشَّيَاطين) متعلق بالفعل السابق المقدر (سخَّرنا)، (مَنْ): اسم موصول معطوف على (الرِّيحَ) المتقدمة، أي: وسخَّرنا له من يغُوصُونَ له، (دُونَ) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (عملا)، وجملة (وكنَّا) حالية من الواو في (يعملون)، والجار (لهم) متعلق بالخبر (حافظين).

.إعراب الآية رقم (83):

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
قوله (وأَيُّوبَ): اسم معطوف على (نوحًا) في الآية (76)، (إذ) بدل اشتمال من (أيوب)، والمصدر المؤول (أَني مَسَّنِيَ) منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة (وأنت أرحم الراحمين) حالية من الياء في (مسَّني).

.إعراب الآية رقم (84):

{فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}.
الجار (به) متعلق بالصلة المقدرة، الجار (مِنْ ضُرٍّ) متعلق بحال من (ما). (معهم) ظرف مكان متعلق بحال من (مثلهم)، والهاء مضافة إليه، (رحمةً) مفعول لأجله. والجار (من عندنا) متعلق بنعت لـ (رحمة)، (وذِكرى) اسم معطوف على (رحمة)، والجار (للعابدين) متعلق بنعت لـ (ذِكرى).

.إعراب الآية رقم (85):

{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ}.
قوله (وإسماعيل): معطوف على (أيُّوبَ) في الآية (83)، (كُلٌّ) مبتدأ، والتنوين للعوض عن مفرد، أي: وكلهم، وجملة (كُلٌّ من الصابرين) حال من الأنبياء المتقدمين.

.إعراب الآية رقم (86):

{وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
جملة (إنهم من الصالحين) حال من الهاء في (أدخلناهم).

.إعراب الآية رقم (87):

{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.
(ذا النُّون) اسم معطوف على (إسماعيل)، (إذ) بدل اشتمال من (ذا النُّونِ)، (أَنْ) ناسخة مخففة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر سد مسد المفعولين، وجملة (لن نَقْدِرَ) خبر (أنْ)، وجملة التنزيه مفسرة للنداء، وجملة (سبحانك) مستأنفة. (أنت) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (إني كنت) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (88):

{وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}.
قوله (وكذلك): الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، أي: ننجِّي المؤمنين إنجاءً مثل ذلك الإنجاء. وجملة (ننجي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (89):

{وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ}.
(وزكريا): اسم معطوف على (ذا النُّونِ)، (إذ) بدل اشتمال من (زكريا)، وجملة (ربِّ لا تذرني) تفسيرية للنداء، (فردًا) حال من الياء. وجملة (لا تَذَرْني) جواب النداء، وجملة (وأنت خير) حالية من الياء في (لا تَذَرْنِي).

.إعراب الآية رقم (90):

{إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}.
جملة (إنهم كانوا) مستأنفة، (رَغَبًا) مصدر في موضع الحال، وجملة (وكانوا) معطوفة على جملة (كانوا يُسَارِعُونَ).

.إعراب الآية رقم (91):

{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ}.
(والتي) اسم موصول معطوف على (زكريا) في الآية (89)، (وابْنَها) اسم معطوف على الضمير الهاء في (جعلناها)، الجار (للعالمين) متعلق بنعت لـ (آية).

.إعراب الآية رقم (92):

{إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}.
(أُمَّتُكُمْ) خبر (إن)، (أُمَّةً) حال من (أمتكم)، وجملة (وأَنَا رَبُّكُمْ) معطوفة على المستأنفة: (إن هذه أمتكم)، وجملة (فَاعْبُدُونِ) معطوفة على جملة (أنا ربكم). والياء المقدرة في (اعبدون) منصوب الفعل، والنون للوقاية.

.إعراب الآية رقم (93):

{وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ}.
(بَيْنَهُمْ): ظرف مكان متعلق بالفعل، وتضمَّن الفعل معنى قطعوا، (كل) مبتدأ، والجار (إلينا) متعلق بالخبر (راجعون)، وجملة (كل إلينا راجعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (94):

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ}.
جملة (فَمَنْ يَعْمَلْ) معطوفة على المستأنفة: (كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ)، (مَنْ) شرطية مبتدأ، والجار (من الصالحات) متعلق بالفعل، وجملة (وهو مؤمن) حالية من فاعل (يعمل)، وجملة (فلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ) جواب شرط، وجملة (وإنا له كاتبون) معطوفة على جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (95):

{وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ}.
(وَحَرَامٌ) الواو مستأنفة، ومبتدأ، والجار (على قرية) متعلق بنعت لـ(حرام)، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها موصوفة، وجملة (أهلكناها) نعت لـ(قرية)، و(حرام) بمعنى واجب؛ نحو: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا)، وَتَرْكُ الشرك واجب، والمصدر (أنهم لا يرجعون) خبر المبتدأ. قال ابن عباس في تفسير الآية: (واجب على قرية أهلكناها أنه لا يرجع منهم راجع).

.إعراب الآية رقم (96):

{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ}.
(حتى) ابتدائية، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (فُتِحَتْ) مضاف إليه، جملة (وهم من كل حَدَبٍ يَنْسِلُون) حالية من نائب الفاعل، الجار (من كل حدب) متعلق بالفعل (ينسلون).

.إعراب الآية رقم (97):

{وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ}.
جملة (واقْتَرَبَ الوَعْدُ) معطوفة على جملة (فُتِحَتْ)، وجملة (فإذا هي شَاخِصَةٌ أَبصارُ) جواب الشرط المتقدم المتصدر بـ(إذا) الشرطية، وجملة (شاخصة أبصار) خبر المبتدأ (هي)، والفاء في (فإذا) رابطة لجواب الشرط، و(إذا) الفجائية أكَّدت ربط الجواب، (هي) ضمير القصة مبتدأ، (شاخصة) خبر (أبصار) المبتدأ، (الذين) مضاف إليه، جملة (يا ويلنا) مقول القول لقول مقدر، أي: يقولون. وجملة القول المقدر حال من فاعل (كفروا)، وجملة (قد كنَّا) مستأنفة في حيز القول، وجملة (بل كنا ظالمين) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (98):

{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ}.
(ما) اسم موصول معطوف على الكاف، والجار (من دون) متعلق بحال من العائد المقدر، أي: ما تعبدونه كائنًا من دون، وجملة (أنتم واردون) حال من (جهنم)، وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف بمنزلة الجزء من المضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (99):

{لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (ما وَرَدُوهَا) جواب الشرط، وجملة (وكل فيها خالدون) معطوفة على المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (100):

{لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ}.
جملة (لهم فيها زَفِير) مستأنفة، الجار (لهم) متعلق بالخبر، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (زفير) مبتدأ، وجملة (وهم فيها لا يسمعون) معطوفة على المستأنفة، والجار (فيها) متعلق بحال من المبتدأ (هم).